يلتزم بنك سبأ الإسلامي بمتطلبات القانون رقم (1) لسنة 2010م المعدل بأحكام القانون رقم (17) لسنة 2013م ولائحته التنفيذية وكذا تعليمات البنك المركزي اليمني بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب علاوة على الالتزام بتوصيات مجموعة العمل المالي (FATF) ، ومبادئ (Wolfsberg) ومتطلبات لجنة بازل (اعرف عميلك) .
أن التزام بنك سبا الإسلامي بالقوانين والتعليمات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوصيات مجموعة العمل المالي (FATF) ، ومبادئ (Wolfsberg) ومتطلبات لجنة بازل (اعرف عميلك) .ينبع من ثقافة مجلس إدارة البنك والذي قام باعتماد دليل إجراءات العناية الواجبة ودليل سياسة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. كما يحرص مجلس إدارة بنك سبا الإسلامي ممثل بالأستاذ محمد العماري رئيس مجلس الإدارة بتنفيذ أعلى مستوى من الشفافية والالتزام بالأنظمة والقواعد والمبادئ التوجيهية المطبقة على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وفقاً للقانون والتعليمات التوضيحية الصادرة من الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني والتعليمات والتوصيات الصادرة عن المنظمات الدولية إضافة الى ذلك تحرص الإدارة العليا في بنك سبا الإسلامي على قيام المرجعين الداخليين لدى البنك بفحص مدى كفاية سياسات وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتطبيقها داخل البنك وذلك بجانب دور المراجع الخارجي الخاص بمراجعة أنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
وبهذا الخصوص قام بنك سبأ الإسلامي بتبني وتطبيق سياسات وإجراءات داخلية لمكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب لضمان الالتزام بمتطلبات الجهات الرقابية المحلية والدولية المشار إليها بعاليه
يطبق بنك سبأ الإسلامي تدابير معقولة لحظر الاتي:
- التعامل مع الأشخاص البنوك أو المؤسسات الوهمية
- فتح حسابات بأسماء وهمية أو رقمية
يطبق بنك سبأ الإسلامي تدابير معقولة للحصول على المعلومات التي تكشف الهوية الحقيقية للعملاء من أجل ضمان أن أنشطتهم مشروعة .
أنشأ بنك سبأ الإسلامي سياسات وإجراءات مكتوبة للإبلاغ عن المعاملات المشبوهة غير العادية بالبنك ويقوم البنك بالإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة الى وحدة جمع المعلومات المالية بالبنك المركزي اليمني .
بنك سبأ الإسلامي يقوم بالاحتفاظ ببيانات العملاء والمراسلات و الملفات الخاصة بهم لمدة عشر سنوات على الأقل من تاريخ إتمام العملية أو إغلاق الحساب.
يستخدم بنك سبا الإسلامي نظام مساعد في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتطبيق مبدا اعرف عميلك والتي تم تطويره داخليا من قبل إدارة تطوير الأنظمة بمساعدة قسم الالتزام في البنك مستندين في ذلك بالقوانين واللوائح المحلية والدولية ذات الصلة. حيث يعمل النظام المساعد بفعالية في كشف العمليات المشتبه بها - ومراقبة الحسابات مرتفعة المخاطر. والتي أيضا تعمل على التخفيف من مخاطر العملاء. كما يحرص قسم الالتزام على المشاركة في أنشطة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالاشتراك مع البنوك اليمنية الأخرى وهو عضو في لجنة الالتزام اليمنية والتي تعقد اجتماعات منتظمة تحت اشراف جمعية البنوك اليمنية. كما ينفذ القسم برامج تدريبية على إجراءات وأنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لكافة موظفي البنك بما فيهم الموظفين الجدد.

    • قانون 1 غسيل الاموال 2010
    • قرار جمهوري رقم 2 لسنة 2014بشأن تعديل اللائحة التنفيذيق للقانون رقم 1 لسنة 2010 بشأن مكافحة مخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب.
      طباعة الصفحة رجوع للخلف وأتس أب تويتر فيس بوك